السبت، 4 مايو 2013


المكتبات المدرسية  (School Libraries)

تعتبر المكتبة المدرسية أداة تربوية فعالة وضرورة لا يمكن الاستغناء عنها .والمدرسة بالتالي لا تستطيع أن تؤدي رسالتها كاملة وأن تحقق أهدافها على الوجه الأكمل ما لم يتوافر لتلاميذها وهيئيها التدريسية  خدمات مكتبية . وقد شبهت المكتبة المدرسية بالقلب والدماغ للمدرسة في الدول المتقدمة في هذا المجال .

ولقد اختلف مفهوم المكتبة المدرسية كثيراً في الفترة الأخيرة . ولم تعد مجرد مخزن للكتب . ولم يعد أمين المكتبة مجرد معلم فاشل أو كبير السن ينتظر التقاعد , بل أصبحت مركزاً للمصادر التعليمية يهدف إلى دعم المنهج المدرسي والعملية التعليمية .

عوامل تطوير مفهوم المكتبة المدرسية

1ـ أجمعت النظريات التربوية على أن التعليم عن طريق الخبرة هو أفضل أنواع التعليم ولم يعد التعليم قائماً على التلقين .

2ـ أصبح المتعلم هو مركز العملية التعليمية ولم تعد المعلومات التي يتضمنها الكتاب المدرسي كافية في حد ذاتها

3ـ أصبحت المواد المدرسية وحدات مترابطة ومتكاملة بدون حواجز مصطنعة مما دعي المعلم والمتعلم إلى تحصيل المعلومات من مختلف مصادرها .

 

أهداف المكتبة المدرسية

1ـ دعم المنهج الدراسي والبرامج التعليمية المختلفة من المدرسة من خلال توفير مصادر المعلومات التي تتطلبها وتحتاجها .

2ـ غرس عادة حب القراءة  والمطالعة  والبحث عند الطلبة .

3ـ تدريب الطلبة على كيفية استخدام المكتبة بفعالية ( التربية المكتبية ) للأغراض المختلفة .

4ـ توفير المواد المكتبية المختلفة شكلاً وموضوعاً والمناسبة لمجتمع المدرسة .

5ـ تنظيم المواد المكتبية المختلفة وإعدادها للاستخدام .

6ـ العمل على تحقيق القاعدة التربوية ( التعلم بالعمل ) .

7ـ تنمية مهارات المعلمين وقدراتهم وتعاملهم مع المكتبة ومصادرها .

   ويصعب علي المكتبة المدرسية أن تحقق هذه الأهداف ما لم تتعاون الأطراف التالية فيما بينها وهي :

  المؤسسة المسؤولة عن التربية والتعليم (وزارة التربية ) مديرو المدارس ــ الهيئات التدريسية ـــ أمناء المكتبات المدرسية ـــ بالإضافة إلى الطلبة وأولياء الأمور .

تقسيم المكتبات المدرسية حسب مستويات التعليم

مكتبات المدارس الابتدائية ـــــــ مكتبات المدارس المتوسطة (الإعدادية) ــــ مكتبات المدارس الثانوية

 

أنواع المكتبات المدرسية :

1-     مكتبة الصف :وتقع داخل الغرفة الصفية وتضم كتباً للمطالعة ويسهم طلبة الصف في إنشائها وإدارتها ويقتصر استخدامها عليهم

 

2-    مكتبة المادة أو الموضوع : وفيها توضع مجموعات الكتب والمواد التعليمية الأخرى والمصادر والوسائل المتعلقة بمادة دراسية أو موضوع أو موضوعات عدة ذات علاقة مع بعضها البعض ليستفاد منها عند تدريس المادة

 

3-    المكتبة المدرسية المتنقلة : هي التي تنطلق من مكتبة مركزية مثل مكتبة مديرية التربية في المنطقة إلى المدارس التي ليس لديها مكتبات مدرسية لتقديم خدماتها لهذه المدارس المحرومة من المكتبات

 

4-    المكتبة الرئيسية أو المركزية للمدرسة :  وهي بؤرة النشاط الثقافي في المدرسة باعتبارها المركز الرئيسي للقراءة والدراسة والبحث .وهي مسؤولة عن تزويد جميع أفراد المدرسة بالمواد التي تعينهم في الدراسة والتعليم

 

 ما يجب أن توفر المكتبة المدرسية لمجتمعها من  مصادر

1-    مجموعة من الكتب الجيدة التي تخدم المنهج المدرسي وتعززه وتدعمه

2-    مجموعة من الأعمال المرجعية المناسبة للطلبة والمدرسين وعدداً من الصحف والدوريات المدرسية المناسبة .

3-    كتباً في الثقافة العامة والتربية الوطنية وأوجه النشاط المدرسي المختلفة

4-    مجموعة من القصص والمواد السمعية والبصرية الموجهة والمناسبة والمتنوعة

5-    مجموعة جيدة من المصادر المناسبة للمدرسين من حيث مستوياتهم وحاجاتهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق