لقد أصبح استخدام الكمبيوتر في التعليم ضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها؛ وذلك لما له من مزايا عديدة في التعليم لا توفرها الوسائل التعليمية الأخرى؛ كإمكانية التفاعل بين المتعلم والبرنامج، والسير في البرنامج وفقاً للخطو الذاتي للمتعلم، وكذلك محاكاة الواقع وتوفير خبرات حسية متنوعة من خلال استخدام وسائط متعددة - الصوت والصور الثابتة والمتحركة - ومتكاملة في برنامج واحد.
و تعرف البرمجيات التعليمية بصورة إجرائية بأنها: مجموعة من الشاشات (الإطارات) المترابطة بتتابع معين، وفق استراتيجية تعليمية محددة؛ لتقديم المحتوى المطلوب، باستخدام مجموعة متكاملة من الوسائط المتعددة، ويتم تنظيم هذه الشاشات وتقديمها باستخدام إحدى لغات برمجة الكمبيوتر مع توفير فرص التفاعل بين المتعلمين والبرنامج ؛ وذلك وفقاً لمعايير تصميم وإنتاج تلك البرامج .
ولكى تتحقق الفائدة المرجوة من البرمجيات التعليمية ينبغي أن يتم تصميم شاشات تلك الرمجيات على ضوء المعايير الفنية والتربوية للتصميم .
ويقصد بتصميم الشاشة : تصميم النصوص والأشكال البصرية على شاشة الكمبيوتر طبقاً لمبادئ تصميم الرسالة. (باربارا سيلز و ريتا ريتشى، 1998 : 200) وقد أثبتت الدراسات أن تصميم الشاشة الجيد يُسهل تفاعل المتعلم مع المادة ويزيد من دافعيته واستمراره في التعلم (عبد الله سالم المناعي،1992: 255 ) .
1- مبادئ تصميم الشاشة : أسهم الجشطالتيون إسهامات كثيرة في وضع قوانين لتنظيم مجال الإدراك البصري وتصميمه , وقد بحثت دراسة "شانج وتيوفينين " Chang & Tuovinen (( 2002 فاعلية استخدام قوانين الجشطالت – الاتزان / التناظر Balance/Symmetry، الاستمرار Continuation، الإغلاق Closure، الشكل والأرضية Figure-Ground، النقطة المركزيةFocal Point, التقارب Proximity , التشابه Similarity , البساطةSimplicity , الوحدة والتجانس Unity/Harmony - في تصميم برنامج كمبيوتر متعدد الوسائط، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هذه القوانين مفيدة للتصميم البصري للشاشة, وكذلك في فاعلية التعلم .
وتتضح تطبيقات قوانين الجشطالت من خلال المبادئ الخمس التالية للتصميم البصري للشاشة ؛وهى: الاتزانBalance, الوحدة و الثباتConsistency Unity and، البساطة Simplicity، التنظيم أو الوضوح Clarity،التأكيدEmphasis
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق