الجمعة، 3 مايو 2013


أنواع المدونات
المخطط التالي يوضح أنواع المدونات

من خلال المخطط السابق يمكننا أن نوضح أهمية المدونات و استخدامها في التعليم من خلال :
# أنها مجانية : أي ان أغلب المدونات مجانية بدون مقابل تقدمها بعض المواقع الكبرى كخدمة للمجتمعات مثل مدونات ( بلوجر Bloger ) من شركة Google و غيرها من الشركات .
# لديها القابلة للتطوير و الدعم الفني و التقني من قبل مطورين المواقع .
# نظام التعليق التي تتمتع بها المدونات و الذي يمكن توظفيه في العملية التعليمة ، وهذا سنشاهد في التطبيقات العملية .
# قابليتها لدمج أكثر من نوع للبيانات التي يمكن عرضها مثل ( النصوص – الصور – الافلام – الاصوات – الفلاشات ) التي يمكن دمجها في قالب تعليمي هادف .
# السهولة في التعامل و لا تحتاج الى مبرمجين و ذوي خبرة في المعلوماتية لإضافة المواضيع ( التدوينات ) .


وبالرغم من أن المدونات من التقنيات الحديثة التي كثر انتشر استخدامها بين أفراد المجتمعات على اختلاف توجهاتهم ، وبدأ استخدامها في التعليم ينتشر بقوة في الدول المتقدمة ، إلا أن استخدامها في التعليم في الدول العربية كان نادراً .
ومن هنا جاءت فكرة ( استخدام المدونات في التعليم ) لتكون محاولة لإثارة المعلمين و الطلاب على حداً سواء الى فاعلية المدونات التعليمية في تنمية التحصيل الدراسي باعتبارها طريقة جديدة وسهلة .

المكاسب التعليمية من استخدام المدونات الالكترونية:
استخدامات التدوين في التعليم والتعلم:
Ø تُعطي الطلاب الدافعية العالية على المشاركة، خاصة للطلاب الذين يشعرون بالخجل من المشاركة في الغرفة الصفيّة و المشاركة من المنزل .
Ø تعطي للطلب فرصة كبيرة للتدرب على مهارات القراءة والكتابة
Ø وسيلة ممتازة وفعالة للتعاون والمشاركة بين مجموعة من الطلاب حول قضية ما أو نشاط تعلّمي .
Ø تسهّل عملية الإرشاد والتوجيه بين المعلم والطالب.
v استخدامها في نشر ملخصات الدروس الأبحاث والواجبات و المؤلفات
v استخدامها كمرجع شامل لتمارين المادة و الواجبات المنزلية
v اعتبارها كحقيبة إلكترونية أو بوابة يخزن فيها الطالب أعماله و إنجازاته للرجوع إليها لاحقًا عند الحاجة.
v استخدامها لخلق جو من التعاون بين الطلبة والحوار البناء وذلك عن طريق متابعة مدونات زملائهم والتعليق عليها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق